HEARD IT AND READ IT

Prepared by Bassam Mechammil

 

September  2009

 

For comments; please email Mechammil@aol.com

 


إحالة عدد كبير من موظفي مالية حمص الى القضاء


14/6/2009
٭ العروبة ــ عبد المعين زيتون :تم نهاية الاسبوع الماضي احالة حوالي الثلاثين موظفا من مديرية مال حمص الى القضاء المختص

مع ملفات تثبت تواطؤهم مع اصحاب معامل وشركات ومؤسسات اقتصادية معروفة بالمحافظة وذلك بعد تحقيقات واسعة اجرتها احدى الجهات الامنية العاملة بالمحافظة مع عدد كبير من موظفي مديرية مال حمص شمل نحو 180موظفا.. وكانت الجهة الامنية المشار اليها امسكت بطرف الخيط بقضايا الفساد هذه عندما كشف احد العاملين لدى مكتب غير حكومي عن تورط صاحب المكتب معلمه مع هؤلاء الموظفين لصالح اصحاب معامل وشركات ومؤسسات سعت الى التهرب الضريبي عبر التلاعب والتدليس وتزوير ايصالات مالية قدرت بالملايين ... هذا وقد نجحت التحقيقات الاولية التي اجريت في الكشف عن عملية فساد كبيرة استمرت فصولها وتنوعت اشكالها في مديرية مال حمص. وسنوافيكم بتفاصيل اوفى عن هذا الملف في عدد مقبل وفور اكتمال المعلومات المتعلقة به لدينا.‏
 

 

 

القبض على شبكة تلقن اجابات الامتحانات عبر الهاتف الخليوي في سوريا

... بواسطة الهاتف الخليوي

الخميس يونيو 25 2009

دمشق (ا ف ب) -ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الخميس ان قوات الامن الجنائي في حماة وادلب القت القبض على افراد شبكة تلقن اجابات امتحان الثانوية العامة للطلاب عبر الهاتف الخليوي.

وافادت الوكالة "ان دورية من فرع الامن الجنائي بحماة القت القبض على افراد شبكة ضمن احد المنازل المهجورة في قرية معان بمحافطة حماة يقومون بتلقين الاجابات عن اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية عن طريق الهواتف المحمولة لعدد من الطلاب المتقدمين للامتحانات ضمن مدينتي حماة وادلب اثناء سير العملية الامتحانية".

وذكرت مصادر الامن الجنائي لوكالة سانا ان "المقبوض عليهم وعددهم خمسة اشخاص اعترفوا بقيامهم بحل الاسئلة التي حصلوا عليها عن طريق احد الطلاب المتقدمين للامتحان بعد مرور نصف الوقت المخصص ولقنوا بواسطة الهواتف الاجابات للطلاب".

واوضحت المصادر "انه تم العثور لديهم على ملقط وعدسة مكبرة مجهرية بضوء يتم استخدامها لوضع سماعة اذن لاسلكية بحجم صغير جدا في اذن المتقدم للامتحان يصعب رؤيتها لتامين الاتصال معه وتلقينه الاجابة".

وتابعت المصادر ان صاحب الفكرة تقاضى مبلغ "خمسة الاف ليرة سورية (100 دولار اميركي) من كل طالب وعددهم ثمانية من محافظتي حماة وادلب".

وتمت مصادرة الاجهزة الخليوية من الطلاب وافراد الشبكة الذين احيلوا الى القضاء.

 

 

 

أجانب يسرقون أجانب / القبض على اللصوص خلال 3 ساعات..

25-8-2009
اقدم اربعة لصوص ثلاثة منهم من البيرووالرابع من تشيلي ، على خطف حقيبة نسائي تملكها سيدة اسبانية تقوم بجولة سياحية ضمن وفد اسباني. الحادثة وقعت مؤخراً بفندق سفير حمص ، مما استدعى تحركاً واسعاً من المسؤولين في الفندق والسلطات المختصة بآن معاً.

آخر المعلومات عن اللصوص الأربعة حصلت عليها السلطات من خلال تقنية موجودة بالفندق ، وتبين أن ثلاثة منهم دخلوا الفندق بالفعل فيما بقي الرابع ينتظرهم بسيارة من نوع بيجو(موديل 2006) فضية اللون ولكنها مجهولة الرقم.الأمن الجنائي بحمص قام بخطوات متقدمة على وجه السرعة أسفرت بالتعاون مع السلطات المختصة بدمشق عن القبض على اللصوص الأربعة قبل دخولهم دمشق والعودة بهم إلى حمص حيث تمت السرقة ، مع سيارتهم.. وقدموا للعدالة تبعاً للأصول القانونية. السيدة الاسبانية لم تصدق نفسها بعد أن تعرضت لحادثة السلب وبقيت مشوشة ولكن لمدة لم تزد عن 3 ساعات فقد عادت اليها حقيبتها ومحتوياتها. يذكر أن جواز سفر السيدة كان في حقيبتها ومعه مبلغ مالية أوروبية وسورية /1800/ يوروو/8000/ ليرة سورية ، لكن مشكلتها أن الحقيبة ضمت جواز سفر سيدة اسبانية أخرى أيضاً ، هذا إضافة إلى مجموعة أوراق وثبوتيات خاصة وبطاقات طائرة.‏
 

 

 

دراسة: الضغط العصبي يحسن وظائف الذاكرة

الضغط العصبي يحسن وظائف الذاكرة

الأحد يوليو 26 2009 - لينا شلون

هامبورغ - د ب أ - كشفت دراسة أميركية حديثة أن الضغط العصبي من الممكن أن يحسن وظائف الذاكرة. وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة بافالو في مدينة نيويورك الأميركية على فئران تجارب أن الفئران تمكنت من استدعاء خبرة تعلمتها من قبل عقب وضعها تحت عامل ضغط بصورة أفضل مما كانت عليه وهي في حالة استرخاء.

ويرجع العلماء أن يكون هرمون الإجهاد لدى الفئران "كورتيكوستيرون" هو المسئول عن هذا الأمر.

يشار إلى أن هرمون الإجهاد لدى البشر يسمى "كورتيسول" وهو يؤثر على القشرة الأمامية للجبهة التي تتحكم في وظائف التعلم والذاكرة في المخ. وفي المرحلة الأولى من التجربة التي نشرتها مجلة "فوكوس" الألمانية على موقعها الإليكتروني اليوم الأحد، قام الباحثون بتمرين الفئران على الخروج من متاهة، وحقق الفئران في تلك الخطوة نجاحا بنسبة تتراوح بين 60 و 70 في المئة على مدار يومين متتاليين.

وفي المرحلة الثانية، جعل الباحثون الفئران تسبح لمدة 20 دقيقة، وهو أمر يمثل للفئران عامل ضغط كبير. وبعد 28 ساعة من المرحلة الثانية، قام الباحثون بوضع الفئران في المتاهة مرة أخرى. وفي هذه المرة كان أداء الفئران التي تعرضت لعامل ضغط أفضل بشكل ملحوظ من الفئران التي كانت في حالة استرخاء.

ولمعرفة ما إذا كان هرمون "كورتيكوستيرون" هو السبب في هذا الأمر، قام العلماء بحقن جزء من الفئران بمادة تثبط تأثير هذا الهرمون في حين أعطي للمجموعة الأخرى محلول ملحي.

وقام العلماء بإعادة المرحلة الثانية من التجربة بوضع المجموعتين في حوض السباحة ثم وضعهما في متاهة. وتبين هذه المرة أن المجموعة التي تناولت المحلول الملحي كان أداؤها أفضل.

وقالت الباحثة زهين يان المشرفة على الدراسة: "هرمونات الإجهاد لها تأثير حمائي وآخر ضار على الجسم والدراسة توضح سبب احتياجنا للضغط العصبي لزيادة نشاطنا".

 

 

جاكسون حاول تبني توائم نادية سليمان الثمانية قبل وفاته بأسابيع

الراحل جاكسون

الجمعة يوليو 3 2009

لندن - ، د ب أ - ذكرت تقارير اخبارية اليوم الجمعة أن مايكل جاكسون حاول تبني التوائم الثمانية الذين أنجبتهم السيدة الأميركية ذات الأصول العربية "نادية سليمان" في مطلع هذا العام مقابل إعطائها مبلغا من المال وذلك قبل أسابيع من وفاته.

وأفادت صحيفة"ديلي مرور" البريطانية اليوم الجمعة أن جاكسون (50 عاما) كان يتوق لتكوين عائلة كبيرة واهتم كثيرا بالتقارير التي أفادت أن نادية تفكر في عرض أبنائها للتبني.

وأمر جاكسون مساعديه بالبدء في محادثات مع فيكتور مونوز الممثل الاعلامي لنادية.

والتقى فيكتور ثلاث مرات بمساعدي جاكسون الذين سألوه عن حاله نادية وأبلغوه أن جاكسون علي استعداد لتقديم المساعدة. وقام جاكسون الذي كان له ثلاثة أولاد بالفعل هم برنس مايكل الأول (12 عاما) وباريس (11 عاما) وبرنس مايكل الثاني (7 أعوام) المعروف بـ بلانكيت بالاتصال بفيكتور شخصيا.

وقال له "أن بلانكيت يحب أن يكون له أخوة أخرين وإنني أستطيع أن أرعى جميع الاطفال ويستطعون أن يعيشوا معي ولن يحتاجوا لشيء وسوف يكون لهم مستقبل مشرق". وأضاف "إنني أريد أن أرعى نادية فسوف تكون سعيدة ولن يتعين عليها أن تقلق حيال رعاية أطفالها".

وشعر جاكسون بالسعادة البالغة لرؤيته صور الاطفال الثمانية . وقال فيكتور "عندما أتصل بي مايكل ظننت في بادىء الامر أن هذه مزحة فقد كنت اتلقى مئات المكالمات من وكلاء المشاهير الذين يقولون أنهم يريدون أن يقدموا المساعدة لنادية". وأضاف: "ولكن عندما قال المتصل نعم أنا مايكل جاكسون شعرت بالدهشة فقد رغب في معرفة أحوال الاطفال".

وتابع: "ثم قال بعد ذلك انه يستطيع أن يرعى الاطفال إذا لم تستطع نادية وكان هذا شيئا غريبا فقد كان يعرض شراء الاطفال لقد صدمت من ذلك".

ويذكر أن نادية سليمان (33 عاما)انجبت ثمانية أطفال في كانون الثاني (يناير) الماضي.

 

 

الفرشة القديمة الى النفايات ... وداخلها مليون دولار

عمال يبحثون وسط الزبالة عن الفرشة

الأربعاء يونيو 10 2009

القدس -ارادت امرأة اسرائيلية ان تفاجىء والدتها المسنة، فاهدتها فرشة جديدة مستغنية عن القديمة، لكنها سرعان ما اكتشفت ان الاخيرة تحوي مليون دولار، وفق ما ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الاربعاء.

واضافت الصحيفة ان المرأة سارعت الى مكب البلدية في خيريا قرب تل ابيب بعدما ايقنت ان جنى العمر سيتحول كومة نفايات في الشارع، ولكن من دون جدوى. فالفرشة الثمينة كانت نقلتها شاحنة الى مكب غاني هاداس المترامي قرب بئر السبع (صحراء النقب)، وذلك ضمن ثلاثة الاف طن من النفايات مصدرها كل منطقة تل ابيب.

وحاولت السلطات المسؤولة عن المكب البحث عن الثروة الضائعة بين اكوام القاذورات، لكنها خرجت خالية الوفاض. وبذلك، تحول الحلم بالثروة كابوسا ... ولا يزال البحث مستمرا.

 

 

 

المعمرون في الأرض منهم من نبذ الخمر ولجأ للحليب ومنهم من اعتزل النساء ومنهم من بلغ بالرقص عمرا مديدا

أول ما يتبادر للذهن هو سبب بلوغ هذا الشخص عمرا طويلا

الأحد يوليو 19 2009

هامبورج - ، د ب أ- عندما يحقق شخص ما رقما قياسيا في طول العمر فإن أول ما يتبادر للذهن هو سبب بلوغ هذا الشخص عمرا طويلا.

الكثير من الناس يبلغ من العمر مئة عام وأكثر. بل إن التاريخ يذكر أن النبي نوح عاش أكثر من 950 عاما. ولكن يبدو أنه ليست هناك "وصفة" بعينها للعيش أمدا طويلا.

فها هو ذا البريطاني هنري الينجام يموت عن 113 عاما بعد أن كان يؤكد أنه كان يشرب الخمر ويدخن السجائر . وفي الوقت نفسه فإن سلفه الياباني توموجي تانابه الذي توفي هو الآخر عن 113 عاما في حزيران/يونيو الماضي كان يفضل التقشف والزهد ويتجنب الخمر والتدخين ويحرص على الاستيقاظ في الخامسة والنصف صباحا من كل يوم وبدء يومه بشرب كوب من الحليب.

و توفيت الفرنسية جان لويس كالمنت عام 1997 عن 122 عاما وعاشت بذلك أكثر من غيرها ممن سبقها آنذاك. ومع ذلك فإن كالمنت أكدت أنها لم تتبع نظاما معينا للعيش مدة أطول غير أنها كانت تتناول زيت الزيتون بشكل منتظم وتأكل الثوم.

وكانت البرتغالية ماريا دي يزوس التي توفيت في كانون ثان/يناير الماضي عن 115 عاما وكانت بذلك معمرة زمانها،تراهن على التقشف وحياة الزهد حيث كانت تعد الخمر، بل والقهوة، من المحظورات. وظلت المعمرة البرتغالية أمية لاتعرف القراءة أو الكتابة حتى بلغت مئة عام وبدأت تتعلم القراءة والكتابة منذ ذلك السن.

وكان المعمر اميليانو ميركادو من بورتوريكو (توفي في كانون ثاني/يناير الماضي عن 115 عاما) يعتقد في التأثير الإيجابي للرقص على الصحة وفي قدرة الرقص على تجديد الشباب حيث رأى أنه بلغ عمرا مديدا لأنه كان يتحرك كثيرا في شبابه ولأنه قرر الإقلاع عن التدخين في سن التسعين.

ويعتقد أن راعي الأغنام الأوكراني جريجوري نيستور الذي توفي في كانون أول/ديسمبر 2007 مات عن 116 عاما وأن هذا العمر الطويل الذي عاشه كان بسبب "زهده في النساء وما تسببه الحياة الأسرية من ضغوط عصبية" حيث أخذ عهدا على نفسه بعدم الزواج.

ويعتبر الممثل الهولندي يوهانيس هيستريس / 105 اعوام / أكبر ممثلي العالم سنا في الوقت الحالي. ويرى هيستريس أن "سر" حياته عمرا طويلا هو الانضباط واتباع أسلوب صحي للحياة و "الاعتقاد بأني إنسان سعيد حتى ولو شعرت بالوحدة أحيانا".

وتزوج هيستريس عام 1992 بزيمون ريتيل التي تصغره بـ 45 عاما ولا يؤرق مرقده سوى أنه "يخشى أن تموت زوجته قبله".